الفكر الحزبي

الفكر الحزبي
تمهيد
السياسة في المعجم العربي القديم هي القيام على الشيئ بما يصلحه ، و السياسة فعل السائس ، يقال هو يسوس الدواب اذا قام عليها و رادها و الوالي يسوس رعيته و في التداول الاجتماعي الحديث تعني السياسة تدبير شؤون الدولة و المجتمع و تنظيم العلاقات بين الحاكم و المحكوم .  لأجل ذلك ، فالخطاب السياسي حقل للتعبير عن الآراء و اقتراح الأفكار و المواقف حول قضية سياسية من. قبيل شكل الحكم كالديموقراطية و اقتسام السلطة ، أو انتقاد أداء سياسي معين ، و مواقف الأحزاب و كافة الفاعلين السياسيين ، و يعتبر الخطاب السياسي خطابا اقناعيا بامتياز يهدف إلى حمل المخاطب على القبول و التسليم بصدقية الدعوة عبر وسائل حجاج متنوعة تتضافر فيها الوسائل اللغوية و المنطقية و مكونات تعبيرية موازية للتواصل ، كالصورة و الموسيقى و لغة الجسد و ذلك وفق ما يقتضيه المقام و ينبني الخطاب السياسي على عدة مقومات منها:
  • الاخبار و نشر الفكرة بين المخاطبين
  • تعدد الوسائل المعتمدة للاقناع
  • السعي إلى التأثير في المتلقي و دفعه إلى الاعتقاد بصدق الدعوة التصرف وفق لها.
صاحب النص
علال بن عبد الواحد بن عبد السلام بن علال، الفاسي الفهري (مواليد 8 محرم 1328 هـ / 20 يناير 1910م، فاس - توفي في 20 ربيع الثاني 1394 هـ / 1974م،بوخارست ) سياسي وأديب مغربي، مؤسس حزب الاستقلال وزعيم الحركة الوطنية المغربية، وأحد أعلام الحركة الإسلامية الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين، التي دعت إلى نوع من السلفية التجديدية، رفقة محمد عبده ورشيد رضا ومحمد الطاهر بن عاشور وغيرهم.
الف كثيرا من المؤلفات في شتى الموضوعات، وتعتبر خزانة كتب مؤسسة علال الفاسي من أغنى الخزانات الخاصة بالمغرب.
  • العودة إلى أسبانية.
  • الحماية في مراكش ممن الوجهتين التاريخية والقانونية.
  • الحركات الاستقلالية في المغرب العربي.
  • السياسة البربرية في المغرب: عناصرها ومظاهر تطبيقها.
  • النقد الذاتي.
  • المغرب العربي من الحرب العالمية الأولى إلى اليوم
الملاحظة


دراسة العنوان
  • الفكر : نشاط ذهني و عقلي و هو عبارة عن تمثلات و تصورات و معتقدات .
  • الحزبي : نسبة إلى الحزب ، و هذا الأخير هياة سياسية تسهر على تنظيم شؤون الشعب.

فرضية النص
انطلاق من العبارة الآتية: "الفكر الحزبي" و "النظام الديموقراطي" و "الحريات السياسية" نفترض ان النص يندرج ضمن الخطاب السياسي و أنه سيتناول دور الفكر الحزبي في تحقيق النظام الديموقراطي و الحريات العامة في دولة معينة.

الفهم
مضمون النص:
يتحدث النص عن أهمية التنظيمات الحزبية في الدولة، فهي تبعد الرأي الواحد المؤسس على الفوضى، وتقول برأي الجماعة المؤسس على التعاون، و تعمل على تقريب وجهات النظر، لتجاوز الخلاف، ولتسيير الحكم في جو من الديموقراطية كما حدث في فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية، وهذا الأمر يتطلب الحريات السياسية والاجتماعية، فالحرية في النظام الديمقراطي هي التي تخول للشعب الإدلاء برأيه في الانتخابات. وتعتبر انجلترا في أوروبا البلد الأكثر ديمقراطية. أما في المشرق العربي فقد تأسست الأحزاب فيها لتحرير البلاد من الاستعمار وغير مستقلة عن الحكام بخلاف المغرب العربي الذي نشأت فيه الأحزاب بإرادة الشعب والجمهور. 
افكار النص
  1. تبين الفقرة الأولى نتيجة الديموقراطية في المجتمعات المدنية ، و هي تأسيس أو بناء الأحزاب التي يتجلى دورها في الحفاظ على استقرار الأمة و قد ضرب الكاتب مثالا بفرنسا بعد الحرب العالمية الاولى.
  2. الحرية هي الأساس الاول الذي يضمن وجود سلطة الشعب.
  3. المقارنة بين النموذج الحزبي في انجلترا و المشرق العربي .
  4. المفاضلة بين تنشأة الأحزاب في المشرق العربي و في الدول المغاربية.
  5. و قد انتصر الكاتب لهذه الأخيرة بفضل المنتمين إليها ضرورة تنظيم الامة حول عقيدة واضحة و منهج محدود كما يحب ان لا تخرج الحرية عن دائرة الوصول العامة.

التحليل
معجم النص
تهيمن  على النص المصطلحات السياسية، و ذلك لأنه يندرج ضمن الخطاب السياسي، و يناقش ذكر هيئة سياسية، و مثال هذه المصطلحات في النص : الأحزاب السياسية ، الفكر الحزبي،الحزبية السياسية ،الديموقراطية ، سلطة الشعب،الحريات السياسية ، الطاعة الحزبية...
لغة النص
لغة تقريرية خالية من الإيحاء و جمله خبرية طويلة تتناسب و نوعية النص الحجاجية.
 الحجج في النص:
استعمل الكاتب حججا واقعية وتاريخية.
ـ الحجج التاريخية: أنقذت الأحزاب فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية من الفوضى وعدم الاستقرار. وكذلك نشأة الأحزاب في المشرق العربي نتيجة المطالبة بالاستقرار
ـ حجج واقعية: تعتبر انجلترا أكثر الدول التي تزدهر فيها الحزبية السياسية.
التركيب
تطرق النص الى الحديث عن كيفية بناء الأحزاب السياسية محددا الشروط التي يجب أن تتوفر في دولة حتى تتمكن من إنشاء هذه الهيئات و قد حدد هذه الشروط في مدنية و انتصار الديموقراطية و الحرية، و قد قارن بعد ذلك بين دول العالم الغربي و المشرق العربي على مستوى التجربة الحزبية، مقترحا في اخر نصه بعض المطالب مفادها ضرورة تنظيم الامة حول عقيدة واضحة و منهج محدود و لاقناع المتلقي استعان علال الفاسي بالحجة المنطقية و الحجة التاريخية و اساليب حجاجية متنوعة بالإضافة إلى لغة النص التقريرية التي ساعدته على إيصال المعنى بشكل واضح. و هكذا يكون الكاتب قد توقف في استحضار كل مقومات الخطاب السياسي.











تعليقات

  1. شكرا على المجهود فالمستوى لو تمكنتو متكتبوش بلكحل حسن حيث مكيبان والو مع الخلفية كحلة

    ردحذف
  2. استاذ شكرا على مجهودكم ولكن الخلفية السوداء مكتبلانش فيها الكتابة بشكل جيد و كنتمنى تغيروها لخلفية ذات لون فاتح لتضح الرؤية
    وشكرا مرة اخرى

    ردحذف
  3. آه عندكم الحق

    ردحذف
  4. شكرا على المجهودات و موقع مميز تبارك الله عليكم

    ردحذف
  5. شكرا على المساعدة ونفس الملاحظة في ما يخص لون بعض الفقرات المرجو تغيير الأسود بالأبيض أو ما شابه و شكرا

    ردحذف
  6. شكرا على المساعدة .

    ردحذف

إرسال تعليق